Thursday, June 17, 2021
اخبار العراق العاجلة من اكثر من مصدر


التقاطعات السياسيَّة أثرت في أداء مهامها.. الهيئة التنسيقيَّة: غياب مجالس المحافظات فراغ تشريعي كبير

 بغداد: الصباح   عدَّت سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات غياب المجالس المحلية أنّه سيشكّل فراغاً تشريعياً كبيراً في المحافظات….

By الصباح , in العراق اليوم , at 5 يونيو، 2021 الوسوم:,


 بغداد: الصباح
 
عدَّت سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات غياب المجالس المحلية أنّه سيشكّل فراغاً تشريعياً كبيراً في المحافظات.
رئيس السكرتارية الدكتور كاظم السهلاني قال لـ”الصباح”: إنَّ “السلطة التشريعية في المحافظات والمتمثلة بمجالس المحافظات هي أحد الأركان الرئيسة التي تقوم عليها الحكومة المحلية دستورياً، وغيابها يشكل فراغاً تشريعياً كبيراً في المحافظات، لاسيما في إقرار موازنة المحافظة وتشريع القوانين المحلية فيها”.
وأضاف أنَّ “ما ورد بالمادة (1) من قانون رقم 27 لسنة 2019 وهو التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات رقم 12 لسنة 2018، أنهى عمل تلك المجالس لانتهاء مدتها التي نصَّ عليها القانون ولم يلغِها”، مشيراً إلى أنَّ “قرار المحكمة الاتحادية الأخير ما هو إلا ضمان لحقوق الشعب في انتخاب ممثليهم دورياً في تلك المجالس، وهذا لا يلغي حقيقة أنَّ بعض المجالس لم تنجح في أداء مهامها كاملة، وأثرت بها التقاطعات السياسية”.
وبيَّن السهلاني أنّه “بغياب مجالس المحافظات غابت معها وظيفة أساسية وهي رسم السياسة العامة المحلية للقطاعات الخدمية وتحديد الأولويات ومصادقة الخطط بحسب ما جاء بالبند ثالثاً من المادة (7) من قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 (المعدل)، وبالتالي فإنَّ هناك حلقة محلية مفقودة أدت إلى أنْ تكون مخرجات الدوائر الخدمية (المحلية) غير مخطط لها”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *