Connect with us

مقالات

الصدر وبارزاني… ملامح “حكومة أقطاب” مبكرة في العراق

Avatar Of سكاي برس

Published

on

1623138556 الصدر وبارزاني ملامح حكومة أقطاب مبكرة في العراق
متابعة  : جريدة الابراج

سكاي برس /

محمد السلطاني

أن يعقد “التيار الصدري” ، و”الحزب الديمقراطي الكردستاني” ، أكثر من 10 لقاءات خلال فترة وجيزة، يبدو مؤشراً الى أن تفاهماً عميقاً يجري التحضير له.

 

لا يفصح الطرفان عن تفاصيل واضحة بشأن ما يدور في تلك الاجتماعات المكثفة، إلا أن عبارة “الشراكة الحقيقية في إدارة الدولة” التي وردت على لسان القيادي حسن الكعبي، عقب انتهاء الاجتماع الأخير، فتحت المجال أمام التفسيرات، استناداً إلى محاولة تنسيق سابقة بين الطرفين، تعود إلى العام 2013، في ما عُرِف حينها بـ”محور النجف أربيل”، والذي كان يستهدف سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.

 

يقول النائب الكردي المعارض هوشيار عبدالله إن العدد الدقيق للزيارات المتبادلة بين وفدي “الديمقراطي الكردستاني”، و”التيار الصدري”، هو 14 زيارة، وأن الأول عرض على الأخير، اتفاقاً يتضمن اعتبار الصدر المرجع السیاسي الوحید للقرار الشیعي، مقابل أن یتعامل الصدریون مع مسعود بارزاني بوصفه المرجع السیاسي الوحید للقرار الکردي.

 

وليس بعيداً من “العرض” الذي لم يتم الإعلان عنه رسمياً، يتداول جمهور الطرفين الحديث عن “خصال مشتركة” لدى الحزبين، من بينها “رمزية قائدي الحزبين، مقتدى الصدر ومسعود بارزاني، وقدرتهما على تحريك الشارع، فضلاً عن الثبات النسبي لأعداد مقاعدهما البرلمانية”، وهو ما يجعل الطريق سالكاً لإمكان إبرام “اتفاق كبير” ومبكر، يحدد ملامح الحكومة المقبلة، ويضمن تحديد رئاستي الوزراء والجمهورية، اللتين درج العرف السياسي العراقي بعد العام 2003، على منحهما للمكونين الشيعي والكردي.

 

يمكن وصف خطاب “الحزب الديمقراطي الكردستاني”، بأنه “الأكثر صقورية” من بين الأحزاب الكردية، كما أنه الحزب الأكثر تماسكاً في إقليم كردستان العراق، أما التيار الصدري، فإنه يكثف في الآونة الأخيرة محاولاته لتصدر الحصة الشيعية.

 

بعد 10 أيام من عملية مطار بغداد التي أسفرت عن اغتيال قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس “هيئة الحشد الشعبي” جمال جعفر (أبو مهدي المهندس)، في كانون الثاني (يناير) 2020، عقد الصدر اجتماعاً “نوعياً” في قم الإيرانية.

ضم الاجتماع عدداً من قادة الفصائل المسلحة التي وجدت نفسها يتيمة بعد تصفية الزعيمين البارزين، وبينما بدت الفرصة مواتية ليستعيد الصدر سيطرته على تلك الفصائل التي سبق أن انشق معظمها عن “التيار الصدري”، إلا أن الاجتماع لم يسفر عن تقدم في هذا الإطار، وبقي الطرفان طرفين.

وأواخر العام 2020، جدد الصدر ما اعتُبِر سعياً لتصدّر “القطبية الشيعية” مطلقاً دعوة الى “ترميم البيت الشيعي”، لكن الدعوة لم تحظَ بتفاعل الأحزاب الشيعية.

 

ومع تزايد الاجتماعات بين “الكردستاني” و”الصدري”، يحقق إبرام تفاهم مبكر، خطوة تحقق مصلحة مشتركة للطرفين الَلذين يخوضان منافسة محتدمة داخل مكونيهما، حيث يقطع – تفاهم من هذا النوع – الطريق على منافسي “التيار الصدري”، وعلى رأسهم “تيار الحكمة” بزعامة عمار الحكيم، و”ائتلاف النصر” بزعامة حيدر العبادي.

وتمكن حزبا “الحكمة” و”النصر” من التوصل إلى إعلان تحالف جديد، حمل اسم “تحالف قوى الدولة”، في تسمية تستبطن خطاباً مناهضاً لقوى السلاح المتمثلة بالفصائل.

 

ويُقدّر عدد مقاعد المكون الشيعي في البرلمان العراقي بنحو 177 من أصل 329 مقعداً، ويقول قياديون في التيار الصدري إن التيار عازم على نيل منصب رئيس الوزراء، بعد مضاعفة عدد نوابه في الانتخابات المقبلة من 54 بعد انتخابات العام 2018، إلى 100 مقعد في انتخابات 2021، وهو رقم يبدو مستبعداً لكثير من المراقبين.

 

واعتمد “التيار” في الانتخابات الماضية على خطاب تصالحي أسفر عن تحالف مع قوى مدنية، من بينها “الحزب الشيوعي”، أُطلق عليه “تحالف سائرون” أما في الانتخابات المقبلة، فقد اعتمد “التيار” تسمية جديدة أكثر وضوحاً هي “الكتلة الصدرية” واشترط مقرب من الصدر أن يكون المُرشح لتلك الكتلة صدرياً قحاً على حد وصفه، خلافاً للتجربة السابقة التي اعتمدت مرشحين تكنوقراط.

 

وكانت مفردة تكنوقراط من بين أكثر المصطلحات تداولاً خلال حقبة 2014-2018، وما رافقها من احتجاجات عام 2015، تسببت بتعديل وزاري استبدل فيها رئيس الحكومة السابق حيدر العبادي بعدد من وزرائه الحزبيين آخرين تكنوقراط، وكان زعيم “التيار الصدري” من أشد الداعمين لذلك المسار، إلا أن ملامح الفترة المقبلة – بالنسبة الى “التيار الصدري” وشريكه الكردستاني على الأقل – تشير إلى تراجع خطاب التكنوقراط لمصلحة “تفاهمات الأقطاب”.

 

ورغم اتساع قواعد القطبين الشعبية، واستعدادهما الكبير للانتخابات المقبلة، والتصريحات المتفائلة بشأن عدد المقاعد المتوقعة، إلا أن ظهور ملامح هذه التفاهمات المبكرة، قد يتسبب بازدياد شريحة الداعين إلى مقاطعة الانتخابات، والذين يعتمدون في دعواهم على فكرة أن نتائج الانتخابات محسومة سلفاً بالاقتراع أو من دونه، ومن جهة أخرى، قد يتسبب انكشاف نوايا الحسم المبكر تلك، بتحفيز بقية القوى السياسية على تنسيق مواقفها للخروج بمعادلة جديدة تقطع الطريق على حكومة الأقطاب المبكرة.



جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الاصلي

يمكن قراءة الخبر من المصدر

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار العراق

يزور مقر قيادة الحشد الشعبي في قاطع سامراء
يزور مقر قيادة الحشد الشعبي في قاطع سامراء
سياسة5 دقائق ago

الكاظمي يزور مقر قيادة الحشد الشعبي في قاطع سامراء

متابعة  : جريدة الابراج بغداد- العراق اليوم: زار القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، اليوم الاربعاء، مقر قيادة الحشد الشعبي...

حقوق الانسان توجه مناشدات الى وزارة التربية بشان الصفوف
حقوق الانسان توجه مناشدات الى وزارة التربية بشان الصفوف
اخر الاخبار6 دقائق ago

واع/ حقوق الانسان توجه مناشدات الى وزارة التربية بشان الصفوف المنتهية

متابعة  : جريدة الابراج واع/ بغداد/ ح . ز طالبة مفوضية حقوق الانسان ,اليوم الاربعاء, من وزارة التربية بتقليص المناهج...

1623861425 بلجيكا تعيد السن المتبقية للمناضل الكونغولي باتريس لومومبا
1623861425 بلجيكا تعيد السن المتبقية للمناضل الكونغولي باتريس لومومبا
الابراج9 دقائق ago

بلجيكا تعيد السن المتبقية للمناضل الكونغولي باتريس لومومبا

متابعة  : جريدة الابراج بلجيكا تعيد السن المتبقية للمناضل الكونغولي باتريس لومومبا كل ما تبقى من جسم أذيب في الحمض...

صعب على موعد مع التغيير في رحلات 2022
صعب على موعد مع التغيير في رحلات 2022
اخبار العراق10 دقائق ago

إيلي صعب على موعد مع التغيير في رحلات 2022

متابعة  : جريدة الابراج باريس-الشرقية 16 حزيران : أطلق المصمم إيلي صعب مجموعته الخاصة برحلات 2022 مؤخراً، على شكل فيديو...

هل تريد الدفع للحصول على أفضل ميزات الخصوصية في هاتف آيفون؟
هل تريد الدفع للحصول على أفضل ميزات الخصوصية في هاتف آيفون؟
عالم التقنية13 دقيقة ago

هل تريد الدفع للحصول على أفضل ميزات الخصوصية في هاتف آيفون؟

متابعة  : جريدة الابراج يقوم الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك مرارًا وتكرارًا بتأكيد أن الخصوصية هي حق أساسي من...

1623860882 نابولي يبدأ المحادثات مع بديل باكايوكو اخبار الرياضة
1623860882 نابولي يبدأ المحادثات مع بديل باكايوكو اخبار الرياضة
اخبار الرياضة18 دقيقة ago

نابولي يبدأ المحادثات مع بديل باكايوكو! اخبار الرياضة

متابعة  : جريدة الابراج نابولي يبدأ المحادثات مع بديل باكايوكو! اخبار الرياضة 69 هاى كورة – حدد نابولي لاعب خط...

بوتين سنبدأ مشاورات مع واشنطن بشأن الهجمات السيبرانية
بوتين سنبدأ مشاورات مع واشنطن بشأن الهجمات السيبرانية
عاجل19 دقيقة ago

عاجل | بوتين: سنبدأ مشاورات مع واشنطن بشأن الهجمات السيبرانية المتبادلة

متابعة  : جريدة الابراج عاجل | بوتين: سنبدأ مشاورات مع واشنطن بشأن الهجمات السيبرانية المتبادلة بوتين: اتفقت في اللقاء مع...

الأوروبية الأمريكية إحياء الاتفاق النووي يتطلب تنفيذ إيران التزاماتها
الأوروبية الأمريكية إحياء الاتفاق النووي يتطلب تنفيذ إيران التزاماتها
العالمساعة واحدة ago

القمة الأوروبية الأمريكية: إحياء الاتفاق النووي يتطلب تنفيذ إيران التزاماتها وإلغاء العقوبات

متابعة  : جريدة الابراج بغداد- العراق اليوم: أكد زعماء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، عقب قمتهم اليوم الثلاثاء، أن إحياء الاتفاق...

إخماد حريق اندلع داخل مستشفى الحسين التعليمي
إخماد حريق اندلع داخل مستشفى الحسين التعليمي
اخر الاخبارساعة واحدة ago

واع/المثنى.. إخماد حريق اندلع داخل مستشفى الحسين التعليمي

متابعة  : جريدة الابراج واع/ بغداد/ ح . ز اعلنت مديرية الدفاع المدني ,اليوم الاربعاء, عن إخماد حريق اندلع داخل...

عبدالله العراق جمهورية المجاملة أقيمت لخدمة الحاكمين وإذلال المحكومين
عبدالله العراق جمهورية المجاملة أقيمت لخدمة الحاكمين وإذلال المحكومين
الابراجساعة واحدة ago

هوشيار عبدالله: العراق “جمهورية المجاملة” أقيمت لخدمة الحاكمين وإذلال المحكومين

متابعة  : جريدة الابراج هوشيار عبدالله: العراق “جمهورية المجاملة” أقيمت لخدمة الحاكمين وإذلال المحكومين في يونيو 16, 2021 المستقلة/- أكد...