Connect with us

سياسة

مصدر حكومي: قدمنا كل الأدلة الخاصة بملف قاسم مصلح لكن القضاء وبسبب ضغوطات مورست عليه، أفرج عنه !

Published

on

حكومي قدمنا كل الأدلة الخاصة بملف قاسم مصلح لكن
متابعة  : جريدة الابراج


بغداد- العراق اليوم:

قبل أن نبدأ التقرير من المصدر الحكومي الذي لم يكشف عن إسمه، لنمض الى عائلة الناشط الراحل إيهاب الوزني، الذي أتهم مصلح بإغتياله، لكي نعرف

رأي العائلة باطلاق سراح اللواء قاسم مصلح .. حيث قال مروان الوزني شقيق الراحل إيهاب، إن عملية إطلاق سراح القيادي في الحشد الشعبي قاسم مصلح عملية غير قانونية.

وكان مجلس القضاء الأعلى قد أكد يوم أمس الأربعاء، أن إخلاء سبيل قائد عمليات الأنبار للحشد قاسم مصلح، تم لعدم كفاية الأدلة الموجهة ضده في قضية اغتيال الناشط إيهاب الوزني.

وقال المجلس في بيان إن “القضاء يتعامل مع أي قضية تعرض على المحاكم وفق الأدلة المتحصلة فيها والمنصوص عليها في القانون وهناك فرق بين إجراءات التحقيق الأولية وبين ما يليها، إذ قد يصدر القضاء مذكرة قبض أو استقدام بحق شخص معين وفق معلومات تقدمها جهات التحقيق الأمنية التابعة للسلطة التنفيذية وبعد تنفيذ مذكرة القبض يجري القضاء بالتعاون مع الأجهزة الأمنية التحقيق في الجريمة المنسوبة لمن صدرت بحقه مذكرة القبض فإذا توفرت أدلة توجب إحالته على المحكمة لإجراء محاكمته عن الجريمة يتخذ قاضي التحقيق القرار بالإحالة، وإذا لم تقدم الجهات التحقيقية أدلة كافية ضد المتهم يتم غلق التحقيق بحقه ويطلق سراحه”.

وأضاف أنه “بالنسبة لقضية اغتيال الناشط إيهاب الوزني وبعد الاستيضاح من السادة القضاة المختصين بالتحقيق تبين أن قاسم مصلح تم اتهامه بقتل الناشط إيهاب الوزني لكن لم يقدم أي دليل ضده خاصة أنه أثناء حضوره أمام القضاة وتدوين أقواله أثبت بموجب معلومات جواز السفر أنه كان خارج العراق عند اغتيال الوزني وأنكر ارتكابه أو اشتراكه بهذه الجريمة ولم تجد محكمة التحقيق أي دليل يثبت تورطه في تلك الجريمة بشكل مباشر أو غير مباشر سواء بالتحريض أو غيره”.

وتابع “لذا تم اتخاذ القرار بالإفراج عنه بعد أن أودع التوقيف 12 يوما تم خلالها بذل الجهود الاستثنائية للوصول إلى أي دليل يتعلق بتلك الجريمة لكن لم تتمكن جهات التحقيق من تقديم دليل خاصة أن عائلة الوزني أثناء تدوين أقوالهم لم يقدموا أي دليل بخصوص ذلك حسب القانون مع التنويه إلى أن جريمة اغتيال الناشط الوزني تعتبر من الجرائم الإرهابية التي يعاقب القانون مرتكبها بالإعدام وإزاء هذه العقوبة الشديدة لم يتوفر دليل كافٍ لإجراء محاكمة المصلح عنها وفرض هذه العقوبة الشديدة مع عدم توفر الأدلة”..

وهنا يأتي دور الحكومة بعد أن القى مجلس القضاء الأعلى الكرة في ملعبها ، فجاء التوضيح عبر مصدر حكومي لم يكشف اسمه، حيث حمّل هذا المصدر، القضاء مسؤولية الإفراج عن مصلح، وأوضح لوكالة ” فرانس برس “من جهتنا كحكومة، قدمنا كل الأدلة الخاصة بملف مصلح لكن القضاء هو من اتخذ القرار بالإفراج عنه بسبب ضغوطات مورست عليه”..

وقال المصدر الحكومي إن الأدلة تتضمن “مكالمات هاتفية بين مصلح ومنفذي الاغتيالات، وإفادات شهود وذوي الضحايا ورسائل تهديد لعائلات الضحايا” تثبت تورط مصلح في الاغتيالات، فيما يؤكد القضاء أنه لا يملك أدلة كافية لمواصلة احتجاز مصلح بحسب المصدر نفسه !


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الاصلي

يمكن قراءة الخبر من المصدر

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار العراق

سياسة42 دقيقة ago

رائد فهمي: الشيوعيون هم الطرف الأكثر صدقًا وثباتا والأشد ارتباطا بجماهير الطبقة العاملة

متابعة  : جريدة الابراج بغداد- العراق اليوم: هنأ سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي، امس الجمعة، الرفاق في...

اخر الاخبار43 دقيقة ago

وكالة

متابعة  : جريدة الابراج جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الاصلي يمكن قراءة الخبر من المصدر وكالة انباء الاعلام العراقي "واع"

الابراج49 دقيقة ago

الصحة العراقية تنفي رفع توصيات تتعلق برفع الحظر الجزئي المفروض

متابعة  : جريدة الابراج الصحة العراقية تنفي رفع توصيات تتعلق برفع الحظر الجزئي المفروض في يونيو 13, 2021 المستقلة /-...

اخبار الرياضة56 دقيقة ago

أخر تطورات انتقال مبابي لريال مدريد.! اخبار الرياضة

متابعة  : جريدة الابراج هاي كورة – قابل مبابي كافة العروض التي قدمها باريس سان جيرمان لتجديد عقده بالرفض وحال...

الاقتصاد59 دقيقة ago

وزير النفط يعارض التوقعات الأميركية ويؤكد: لا ارتفاع اكثر من 75 دولاراً

متابعة  : جريدة الابراج توقع وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، ألا تتجاوز أسعار النفط خمسة وسبعين دولارا للبرميل ولا...

الابراجساعتين ago

كانت معدة للتهريب.. ضبط ٢٠ الف حبة مخدرة في صحراء الرطبة

متابعة  : جريدة الابراج أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع، اليوم الاحد، ضبط ٢٠ الف حبة مخدرة مخبأة بين...

سياسةساعتين ago

الكاظمي يفتتح في ذي قار مشاريع ذي قصص موجعة، فما قصة المستشفى التركي، والجسر المكسور، ومحطة الكهرباء المنسية في العراء ؟

متابعة  : جريدة الابراج بغداد- العراق اليوم: ( موفدنا الى قار) قبل اقل من عام، وصل رئيس مجلس الوزراء، مصطفى...

الابراجساعتين ago

التقاعد: لا زيادة في الرواتب المتقاعدين إلابقانون يشرع في البرلمان

متابعة  : جريدة الابراج التقاعد: لا زيادة في الرواتب المتقاعدين إلابقانون يشرع في البرلمان في يونيو 13, 2021 المستقلة/- اكدتْ...

اخبار الرياضةساعتين ago

يورو2020.. أرقام إسبانيا أمام السويد اخبار الرياضة

متابعة  : جريدة الابراج هاي كورة- يلتقي منتخب إسبانيا بنظيره السويدي مساء غداً الاثنين على ملعب لا كارتوخا، وذلك ضمن...

سياسة3 ساعات ago

الكاظمي لم يسحب صلاحيات عناد !

متابعة  : جريدة الابراج بغداد- العراق اليوم: نفت وزارة الدفاع، السبت، سحب صلاحيات الوزير جمعة عناد من قبل القائد العام...

Copyright © 2021 alabraj.